طبيعة السعودية

بتراء صغيرة – سمان الشجر الصغير

بتراء صغيرة – سمان الشجر الصغير

الإسم الاجنبي: Common Buttonquail

الإسم العلمي: Turnix sylvaticus

من أسمائه: بتراء صغيرة - سمان الشجر الصغير

الرتبة:

الفصيلة:

الجنس:

حالة حفظ النوع:

القياس: الطول: (13 – 16 سم) / باع الجناح: (27سم) / الوزن: (الذكر "32 – 60 غم"؛ الأنثى "39 – 70 غم" أثقل وزناً بنسبة 20%).

الإسم العلمي

حالة الحماية العالمية: غير مهدد

اللون:

الوصف

بتراء صغيرة – سمان الشجر الصغير: يصعب إطارتها، تماثل السماني الشائعة بكسوة مؤدمة، وبالشكل العام والمشية، لكنها أصغر، مع رقعة برتقالية مصمتة في الصدر تحدها على الجنبين بقع سود؛ وتفتقد للعلامة السوداء المصمتة في الرأس التي تبدو في السماني الشائعة.  الأنثى أفتح لوناً من الذكر.  تبدو في الطيران بحجم القبرة الشائعة بذنب قصير، وجناحين قصيرين بنهايات مدورة (تختلف عن السماني الشائعة التي جناحاها ضيقان).  يتباين ريش الطيران (القوادم والخوافي) الأدكن مع طراق الجناحين والجسم المؤدمين.  لها طيران سريع وحفيف لجناحيها وتحط بسرعة لمسافة قريبة.

المعيشة والتغذية

النظام الغذائي: النمل، وغيره من اللافقاريات، فضلاً عن البذور، خاصة الأعشاب التي يلتقطها بعد خدش الأرض. النشاط: شفقي، وليلي جزئياً.

التكاثر

سلوك التكاثر: نظام التزاوج: تعدد أزواج متسلسل مع انعكاس بالأدوار الجنسية، أي أن الأنثى ذات الألوان الزاهية تطلق نداءات لجذب الذكر الذي يؤدي معظم واجبات العش بينما تتزاوج الأنثى مع ذكور أخرى. الأدوار الأبوية: تتولى الأنثى بناء العش، بينما يتولى الذكر حضن البيض ورعاية الفراخ العش: حفرة ضحلة، أو تجويف في الأرض، مبطنة بالعشب، وأحياناً مع سحب سيقان النباتات الطويلة فوق العش لتشكيل مظلة سائبة. البيض المحضون: 4 بيوض الحضانة: 12 - 14 يوماً. الفراخ: الفراخ تترك العش في غضون أربع ساعات من الفقس وتطير بعد 7 - 11 يوماً. الحضنة: متعدد الحضنات. الأزواج المتكاثرة سنوياً: 100

الإنتشار

يقتصر وجود هذا الطائر الأرضي في المملكة على الأراضي المنخفضة في جنوب تهامة.

الموطن

الحقول الزراعية والمحاصيل، بما في ذلك الذرة والذرة الرفيعة، وكذلك المناطق الغنية بشجيرات السويداء الحقيقية. ويُفترض أنه يتكاثر في الأراضي العشبية والمناطق ذات الغطاء الشجيري، والحقول الزراعية المهملة والمحروثة. منطقة النشاط: بحيرة ملاكي.

صوت التغريد

فيديو

الخريطة