طبيعة السعودية

الثعبان الأرقم (الثروان، الإكليل)

الثعبان الأرقم (الثروان، الإكليل)

الإسم الاجنبي: Diadem Snake

الإسم العلمي: Spalerosophis diadema

من أسمائه: الثعبان الأرقم، الثروان، الإكليل "غير سام"

الرتبة:

الفصيلة:

الجنس:

الحالة الراهنة للنوع: غير مهدد

الوصف

الثعبان الأرقم (الثروان): يطلق عليه في المناطق الجنوبية من المملكة اسم “ثروان” أما في باقي مناطق المملكة فيسمى بالحنش.  وهو ثعبان ضخم طويل غير سام قد يصل طوله إلى (1.5 متر) لونه رملي مع وجود بقع داكنة بنية على السطح الظهري ولهذا يسمى في بعض البلدان “بالأرقم الأحمر” أما السطح البطني فلونه باهت.  عديم الأنياب إلا أن الفكوك تحتوي على أسنان ويحدث ألماً في مكان العضة.

الحجم:
الجسم أسطواني طويل وغليظ، قد يصل طوله إلى حوالي ١٨٠سم.

اللون:
اللون الرئيس رمادي ضارب للحمرة، أو رملي شاحب يشبه لون البيئة التي يعيش فيها، وتنتظم على امتداد سطحه الظهري بقع بنية داكنة كبيرة ذات شكل هندسي موحد، محددة بحراشف بيضاء، كما توجد على الخصر بقع أخرى متطاولة أصغر حجماً السطح البطني أبيض باهت. الرأس متميز، توجد على سطحه الظهري بقع صغيرة داكنة تنتظم على هيئة شكل زخرفي يشبه الإكليل ويوجد أمامها أشرطة داكنة مستعرضة تمتد بين العينين ومن هنا جاءت تسميته ” ثعبان الإكليل “.

الوصف العام:

  • الرأس طويل، مسطح، ويظهر من الناحيتين الظهرية والبطنية الظهرية مثلث الشكل.
  • الخطم طويل غير مدبب، الفم يخلو من الأنياب، والفكوك مزودة بأسنان صغيرة ومدببة.
  • العيون صغيرة مستديرة تقع على جانبي مقدمة الرأس، وبؤبؤ العين مستدير.
  • الرقبة غير متميزة.
  • الذيل معتدل الطول نسبياً، ويستدق بشدة ناحية الخلف.
  • حراشف أعلى الرأس غير منتظمة، الحراشف تحت عينية من ٣-٥ ، صفوف الحراشف الطولية من ٢٥-٣٣ ، الحراشف البطنية من ۲۱۰ – ٢٤٨ ، الحراشف تحت الذيلية منقسمة وعددها من ٦٤-٨١.

المعيشة والتغذية

يتغذى على صغار الثدييات.

التكائر

حيوانات بيوضة، يبدأ التزاوج في فصل الربيع، تضع الإناث بين ٣-١٦ بيضة خلال موسم التكاثر، يفقس البيض بعد حوالي ٦٧ يوماً بعد الإبياض. يحدث التكاثر مرة واحدة في السنة وقد يحدث مرتين يفصل بينهما فترة تتراوح بين ٣-٤ شهور.

الإنتشار

واسع الانتشار في المملكة فهو يوجد في جنوب الحجاز وأبها ومناطق شمال البحر الأحمر وفي أماكن عديدة من المنطقة الوسطى مثل الزلفي والمزاحمية والغاط ورماح والثمامة والمجمعة والرياض والخرج.

الموطن

يعيش في البيئات الرملية الصلبة والمفككة.