طبيعة السعودية

قطقاط أحمر لغد (قطقاط أحمر اللغد)

قطقاط أحمر لغد (قطقاط أحمر اللغد)

الإسم الاجنبي: Red-wattled Lapwing

الإسم العلمي: Vanellus indicus

من أسمائه: قطقاط أحمر لغد

الرتبة:

الفصيلة:

الجنس:

حالة حفظ النوع: ,

القياس: الطول: (32 – 35 سم) / باع الجناح: (80 – 81 سم) / الوزن: (110 – 230 غم).

الإسم العلمي

حالة الحماية العالمية: غير مهدد

اللون:

الوصف

قطقاط أحمر لغد: هو قطقاط كبير ملون يميز بالمنقار الأحمر وبحلقة العينين واللغد الأحمران وبالرجلين الصفراوين وبالرأس ومنتصف الصدر الأسودان.  يرى في طيرانه خفقان ناعم وبطيء ونمط جناحين مثل القطقاط الأشوك و القطقاط الأعوك، بينما بالذنب شريط أدكن قبل نهايته يتبعه شريط عريض أبيض؛ رجلاه الصفراوان تبرزان بعد الذنب.  العاتق شاحب حيث يبدو الذقن والزور وكأنهما أبيضان، والمناطق السود تكون ببني أرمد أما اللغد فضئيل أو لا يظهر. مقارب.

المعيشة والتغذية

النظام الغذائي اللافقاريات، مثل النمل والخنافس والفراشات والجنادب وكذلك يرقات الفراشات وغيرها من اليرقات الأخرى، والعناكب والرخويات والقشريات التي يلتقطها عبر التفتيش في أطراف المستنقعات والمسطحات الخضراء بحثاً عن الفرائس، والتقاط الأطعمة من الأرض والنباتات. النشاط: شفقي، وليلي جزئي.

التكاثر

سلوك التكاثر: نظام التزاوج: أزواج متكاثرة مناطقية أحادية الزواج اجتماعياً، تعشش منفردة، أو في أزواج متعددة في المنطقة العامة نفسها. الأدوار الأبوية: يتشارك الأبوان في بناء العش وحضانة ورعاية الصغار. العش: حفرة ضحلة في أرض مكشوفة، قد تكون غير مبطنة أو مبطنة بأحجار صغيرة، أو قطع ملتقطة من الأرض، أو بقايا من المواد النباتية، وغالباً ما تكون بالقرب من المياه. البيض المحضون: 4 بيوض الحضانة: 26 يوماً. الفراخ: تغادر الصغار العش بعد الفقس بفترة قصيرة، وتطير بعد 38 يوماً. الحضنة: مزدوجة الحضنات. الأزواج المتكاثرة سنوياً: لم يُسجل تكاثره (مع إمكان حدوثه).

الإنتشار

يصبح هذا الـ «قطقاط»، المعروف بجرأته، أكثر شيوعاً بمرور الأيام بوصفه زائراً شتوياً في المنطقة الشرقية. ويبدو أنه أسس له تجمعاً في المملكة، بينما يُشتبه في تكاثره بالقرب من الشيبة في الربع الخالي.

الموطن

المناطق الخضراء المروية، بما في ذلك الطرق الدائرية وحدائق الزينة، والمزارع وبحيرات مياه الصرف وحظائر الحيوانات ومزارع النخيل، بينما يتكاثر في المناطق المكشوفة ذات البرك الضحلة من المياه العذبة، أو قليلة الملوحة، أو الراكدة، بما في ذلك قنوات التصريف ومكبات النفايات وأحواض معالجة المياه والمناطق الزراعية المروية. منطقة النشاط: خليج سلوى

صوت التغريد

فيديو

الخريطة