طبيعة السعودية

بلشون أرمد (مالك الحزين)

بلشون أرمد (مالك الحزين)

الإسم الاجنبي: Grey Heron

الإسم العلمي: Ardea cinerea

من أسمائه: بلشون أرمد، مالك الحزين

الرتبة:

الفصيلة:

الجنس:

القياس: الطول: (90 – 98 سم) / باع الجناح: (175 – 195 سم) / الوزن: (1020 – 2073 غم).

الإسم العلمي

حالة الحماية العالمية: غير مهدد

اللون:

الوصف

بلشون أرمد: بلشون كبير برقبة طويلة ورجلين طويلتين وبمنقار ضخم.  أرمد في أعلاه وأبيض في أسفله ورقبته، وذلك في جميع الكسا.  للبالغ عُرْفٌ أسود، وعلامات سود في أسفل رقبته من الأمام.  العاتق أرمد أدكن في أعلاه وفي قنته، وأبيض في غير ذلك؛ منقاره أصفر ورجلاه بنيتان مصفرتان في البالغ، وللعاتق منقار بني ورجلان مرمدتان.  العاتق قد يماثل البلشون الأرجوان لكون لونه أفتح، ورقبته غليظة وكذلك منقاره، ولا يظهر البني المُؤدَمَ في رقبته وصدره أبداً.

المعيشة والتغذية

النظام الغذائي: يتغذى غالباً على الأسماك، إلى جانب سائر الفقاريات واللافقاريات الصغيرة التي يلتقطها عادة أثناء السير، أو خلال رصد أي فريسة، وهو انتهازي للغاية، حتى أنه يلتقط الجراد في المملكة أثناء الهجرة الجماعية. النشاط: شفقي، ليلي ونهاري جزئياً.

التكاثر

سلوك التكاثر: نظام التزاوج: أزواج متكاثرة أحادية الزواج موسمياً، تعشش في مستعمرات صغيرة، وأحياناً مع أنواع أخرى، منها البلشونيات. يجدر التنويه بأن التكاثر خارج نطاق الزوجية أمراً ليس مألوفاً. الأدوار الأبوية: يتشارك الأبوان في بناء العش وحضانة ورعاية الصغار. العش: منصة من العيدان، أو القصب، ومبطنة بالأغصان الدقيقة، أو أوراق الشجر، أو الأعشاب، وتُبنى في شجرة، أو حوض قصب، أو فوق سطح الأرض، أو في فرع شجرة منخفض فوق إحدى الجزر. البيض المحضون: 3 - 5 بيوض. الحضانة: 23 - 28 يوماً. فترة التعشيش: (42 - 55 يوماً تظل الصغار بالقرب من العش لفترة أخرى تراوح ما بين 10 - 20 يوماً). الحضنة: حضنة مفردة الأزواج المتكاثرة سنوياً: 15

الإنتشار

يوجد هذا البلشون البهي على نطاق واسع في الشتاء وأثناء الهجرة، وقد أصبح هناك تعداد صغير مقيم طوال السنة للتكاثر؛ وذلك بعد اتخاذه من الأراضي الرطبة الاصطناعية حول نهر الرياض (مجرى وادي الحائر) موطنا له بشكل رئيس.

الموطن

بالقرب من المياه الضحلة، بما في ذلك السواحل والأراضي الرطبة التي تضم بحيرات معالجة مياه الصرف وأحواض القصب والمجاري المائية والسدود والبحيرات الاصطناعية. منطقة النشاط: نهر الرياض (مجرى وادي الحائر)

صوت التغريد

فيديو

الخريطة