طبيعة السعودية

سمنة صخرية زرقاء

سمنة صخرية زرقاء

الإسم الاجنبي: Blue Rock Thrush

الإسم العلمي: Monticola solitarius

من أسمائه: سمنة صخرية زرقاء

الرتبة:

الفصيلة:

الجنس:

حالة حفظ النوع: ,

القياس: الطول: (20 – 23 سم) / الوزن: (37 – 70 غم).

الإسم العلمي

حالة الحماية العالمية: غير مهدد

اللون:

الوصف

سمنة صخرية زرقاء: أكبر بقليل بذنب أطول من السمنة الصخرية وبمنقار أطول.  يميز الذكر بسهولة بكسوته الزرقاء الشاحبة بزرقة الحبر (قد تبدو سوداء من بعيد).  في الشتاء قد تبدي حروفاً مؤدمة دقيقة لريشها.  الأنثى تماثل أنثى الشحرور الأوراسي لكنها بمنقار أطول وذنب أقصر وبتنقيط وتوشيم آدم شاحب في أسفلها؛ البعض يبدو بمسحة زرقاء في أعلاه.  هيابة لكنها تقف على الصخور ببروز وقد تبقى هادئة؛ أخيراً تطير كطيران صائدو الذباب ملاحقة الحشرات.  تغرد في مشتاها.

المعيشة والتغذية

النظام الغذائي: الحشرات خاصة الجنادب واليرقات وغيرها من اللافقاريات، مثل الديدان والحلزون، وكذلك الفقاريات الصغيرة، مثل السحالي والثعابين والضفادع ويتناول بعض أنواع الفاكهة والبذور وثمار التوت. ويصطاد عبر الانقضاض على الفريسة من مجثم مرتفع، كصخرة أو غصن، وهو من الطيور التي تتغذى على الأرض بشكل عام ولكنه أيضاً، ينتقي من النباتات ويصطاد الحشرات في الجو أحياناً. النشاط: نهاري، ويهاجر ليلاً.

التكاثر

لا يتكاثر في المملكة.

الإنتشار

يُصنّف صائد الذباب الأزرق المتميز هذا، وهو الأكبر في عائلته في المملكة على أنه مهاجر عابر غير شائع، لكنه واسع الانتشار عبر المملكة (مارس - مايو، سبتمبر - أكتوبر، وهو أكثر شيوعاً في الخريف، مقارنة بالربيع في المنطقة الشرقية. كما أنه واسع الانتشار بوصفه زائراً شتوياً (أكتوبر – مارس)، فيوجد في جميع أنحاء المملكة، باستثناء بحار الرمال والسهول الشمالية.

الموطن

في الشتاء، يوجد في الموائل الصخرية وفي المناطق المبنية أحياناً. يمكن أن يظهر في أي مكان على طول طريق الهجرة. منطقة النشاط: جبل فيفاء

صوت التغريد

فيديو

الخريطة