طبيعة السعودية

السلحفاة البحرية ضخمة الرأس

السلحفاة البحرية ضخمة الرأس

الإسم الاجنبي: Loggerhead Sea Turtle

الإسم العلمي: Caretta caretta

من أسمائه: السلحفاة البحرية ضخمة الرأس

الرتبة:

الفصيلة:

الجنس:

الحالة الراهنة للنوع: خطر انقراض أدنى

الوصف

السلحفاة البحرية ضخمة الرأس: لها رأس واسع وجمجمة كبيرة أبعادها 355 ملم في الطول و285 في العرض، الرأس مثلث الشكل مع فكين قويين له تناسب كبير مع الجسم منه لرؤوس السلاحف البحرية الأخرى.  المنقار أو المقدمة معقوفة بصورة واضحة ومضغوطة.

اللون

تتلون الصدفة (الصدرة) من الأعلى باللون البني المحمر أو البرتقالي المصفر، بينما تتلون الصدرة بلون كريمي أو أصفر باهت أعلى كل من الأطراف والرقبة بني محمر، وأبيض أو أصفر شاحب على الجوانب والناحية السفلية.

 

الحجم

أحجامها متوسطة، ويبلغ متوسط طول الأفراد البالغة منها حوالي متر.

 

الوصف العام

  • الرأس مثلث الشكل وضخم جداً عند مقارنته بأنواع السلاحف الأخرى، إذ يصل طوله إلى حوالي ۹۰سم، ومن هذه الصفة أشتهر اسمها ” السلحفاة ضخمة الرأس “.
  • الفكوك قوية لها القدرة على تقطيع وتمزيق فرائسه الصلبة.
  • الدرع قلبي الشكل من الناحية الظهرية، ويتألف من خمسة صفائح فقرية وسطية يجاورها خمسة أزواج جانبية الزوج الأول يلامس الصفيحة العنقية التي توجد عند قاعدة الرأس الصدرة تمتلك تلتين طوليتين بارزتين تختفيان بمرور الوقت. يلتحم الدرع بالصدرة عن طريق ثلاثة أزواج من صفائح تحت حافية مكونة جسر للدرقة
  • الأطراف الأمامية طويلة و ثخينة ولكل طرف مخلبين، بينما الأطراف الخلفية قصيرة تمتلك من ٢-٣ مخالب
  • يمكن التميز بين الجنسين أن الذيل في الذكور أطول، والمخالب أطول ومعكوفة، والصدرة أقصر. وأيضاً الدرع يكون أعرض إلا أنه أقل تقوساً من الدرع في الإناث. الرأس في الذكور أعرض منه في الإناث.
  • تمتلك غدداً دمعية تقع خلف العينين تعمل على إفراز الدمع وتخليص الجسم من الأملاح الزائدة عن الحاجة.

المعيشة والتغذية

هي آكلة لحوم تأكل غير الفقاريات القاعية، مثل الربيان، العناكب، البطلينوسات (من الرخويات) المحار، قنفذ البحر والإسفنجيات وكذلك أسماك متعددة مضافاً لها الأعشاب البحرية والشجيرات البحرية. آكلة لحوم في المقام الأول حيث تتغذى على الأسفنج، قناديل البحر المراجين الديدان،الحلقية سرطان البحر، الرخويات راسيات الأرجل والقواقع خاصة ذوات الصدفتين، والأسماك الصغيرة، كما تتغذى على الطحالب والأعشاب البحرية.

التكائر

تضع الإناث بصفة نموذجية من أربع إلى خمس حضنات في الموسم الواحد على فترات سنتين أو ثلاث. أحجام حضانتها (بمتوسط 100.6 بيضة)، قطرها (بمتوسط 42.1 ملم)، وزنها تقريباً 42 جرام. في فصل الصيف، وعند إقتراب موسم التزاوج تهاجر أعداد كبيرة من الذكور والإناث إلى مناطق التزاوج. يتم اللقاء بين الجنسين في الماء، بالقرب من شواطئ التعشيش، بعد فترة غزل ومداعبة تستمر لعدة ساعات، وتستخدم الذكور مخالبها الطويلة المنحنية لإمساك الأنثى والتشبث بها. وخلال موسم التكاثر تضع الإناث العديد من الفقسات، وهذا يتطلب منها إعادة التزاوج في كل مرة، وقد تتزاوج الأنثى الواحدة بين الفقسات عدة مرات مع عدد من الذكور، وتكون الفقسة الواحدة خليطة التلقيح من عدة ذكور. تتراوح عدد الفقسات في الموسم بين ٣-٥ مرات وبينها فترات فاصلة من ١٢-١٤ يوما. تضع الأنثى بين ۱۰۰-۱۳۰ بيضة في كل عش. يتم احتضان البيض بين ٤٥-٨٠ يوما، اعتماداً على درجة حرارة الماء. وبعد الفقس تقوم الصغار بالتحرك نحو البحر حو البحر. وتبلغ الصغار مرحلة النضج عندما تصل إلى طول ۹۰سم وهذا يستغرق بين ۱۰-۳۰ سنة.

الإنتشار

تعتبر أكثر أنواع السلاحف إنتشاراً في العالم، فهي تتواجد في المحيطات الهندي، الهادي والأطلسي، وتنتشر في غالبية البحار مثل البحر الأبيض المتوسط، شمال البحر الأحمر، بحر العرب، والخليج العربي.

الموطن

تتواجد عادة في المياه المالحة الساحلية، حيث تقضي معظم حياتها فيها، وعند مصبات الأنهار، الخلجان الخارجية والمياه الضحلة