طبيعة السعودية

سحلية عداء الصحراء

سحلية عداء الصحراء

الإسم الاجنبي: Desert Race-runner

الإسم العلمي: Mesalina adramitana

من أسمائه: سحلية عداء الصحراء، سحلية حضر موت الرملية

الرتبة:

الفصيلة:

الحالة الراهنة للنوع: غير مهدد

الوصف

سحلية الصحراء تعرف أيضاً باسم سحلية حضرموت الرملية. الحيوان صغير الحجم نسبياً، والرأس كبير مقارنة بطول الجسم حيث يمثل طوله ربع طول الجسم من بناية البوز وحتى فتحة المجمع، وشكله مثلث وله قاعدة عريضة تنحدر بصورة انسيابية من مقدمة الجبهة إلى الأمام في اتجاه البوز، والخطم طويل نسبياً. فتحتا الأنف صغيرتا الحجم تقعان في مقدمة الخطم، والحرشفة الأنفية منفصلة عن الحرشفة الشفوية العليا، العينان كبيرتان وذات شكل بيضاوي تمتدان أفقياً في مستوى أعلى قليلاً من مستوى فتحتي الأذن، وتقعان في منتصف المسافة الممتدة بين مقدمة البوز وفتحتي الأذن.

بؤبؤ العين مستدير الشكل أسود اللون والجفن السفلي به نافذة شفافة تغلق عند اللمس. فتحتا الأذن كبيرتا الحجم تظهران على هيئة شق رأسي طوله أكثر قليلاً من ضعفي عرضه. الغشاء الطبلي غائر قليلاً للداخل. الرقبة غليظة أسطوانية الشكل مزودة بثنيات جلدية رأسية جانبية تتغطى بحراشف صغيرة، الجذع أسطواني ومسطح قليلاً من الأعلى إلى الأسفل، الأطراف أسطوانية الشكل تنتهي بخمسة أصابع مخلبية، والأصبع الرابع يعتبر الأطول بين بقية الأصابع في كل طرف بينما يعتبر الأصبع الرابع من الطرف الخلفي هو الطول بين بقية الأصابع في كلا الطرفين. الذيل أسطواني طويل ويبلغ طوله مرة ونصف طول الجسم من بداية البوز وحتى فتحة المجمع ويكون عريضاً عند قاعدته ويستدق تدريجياً في اتجاه الخلف.

توجد ثقوب فخذية يتراوح عددها ما بين 10-14 ثقباً. حراشف الجسم متباينة من حيث الحجم والشكل والملمس، فحراشف الرأس تعتبر الأكبر حجماً وذات ملمس ناعم، وتبدو حراشف السطح الظهري والجوانب أصغر حجماً وأكثر خشونة، وغالباً ما تكون للحراشف الظهرية عارضة واحدة. أما حراشف البطن فهي أكبر حجماً من حراشف الظهر وتميل إلى الشكل المستطيل والوسطى منها أصغر حجماً من الحراشف البطنية المجاورة لها. ويصل عدد الحراشف في أطول صف مستعرض في منتصف البطن إلى 10 حراشف. اللون الغالب على الحيوان هو اللون الذي يجمع بين اللونين الرصاصي والبني. ويمتد على السطح الظهري للحيوان شريطان رفيعان داكنان، يبدأن من خلف الرأس مباشرة ويندمجان معاً بعد قاعدة الذيل ويحصران بينهما شريطاً عريضاً من حراشف تتلون باللون البني الفاتح. كما يمتد على كل جانب من جانبي الجسم فوق الطرفين الأمامي والخلفي شريط طولي داكن أعرض كثيراً من تلك الممتدة على السطح الظهري، ويبدأ كل شريط من خلف العين مباشرة ويعبر الجذع وينتهي في الذيل.

المعيشة والتغذية

سحلية الصحراء نهاري المعيشة، يتغذى على الحشرات والديدان واللافقاريات الصغيرة، ويختبئ في جحور رملية.

التكائر

الأنثى من النوع البيوض وتضع خلال موسم التكاثر عدداً من البيض. وللذكر نصف قضيب صغير على كل جانب.

الإنتشار

يوجد هذا النوع في البيئات الرملية المفككة في المملكة العربية السعودية.

الموطن

سحلية الصحراء أو حضرموت يعيش في البيئات الرملية المفككة.