طبيعة السعودية

سحلية هدبية الأصبع أرنولد

سحلية هدبية الأصبع أرنولد

الإسم الاجنبي: Arnold's Fringe-fingered Lizard

الإسم العلمي: Acanthodactylus opheodurus

من أسمائه: سحلية هدبية الأصبع أرنولد

الرتبة:

الفصيلة:

الجنس:

الحالة الراهنة للنوع: غير مهدد

الوصف

سحلية هدبية الأصبع أرنولد، أهم ما تمتاز به هذه السحلية أنها متوسطة الحجم وأجسامها أسطوانية الشكل. الرأس قصير نسبياً مدبب من الأمام وعريض من الخلف. العينان كبيرتان بيضاويتا الشكل تقعان في منتصف المسافة بين نهاية البوز وفتحتي الأذن، لكل واحدة منهما جفنان علوي ثابت وسفلي متحرك مزود بنافذة شفافة. فتحتا الأنف صغيرتان تقعان في مقدمة البوز. فتحتا الأذن كل واحدة منهما تظهر على هيئة شق رأسي يقع في مؤخرة الرأس ومزود من الأمام بثينة حرشفية تتجه إلى الخلف لتغطي جزءاً من الفتحة.

طبلتا الأذن غائرتان بعض الشيء. الفم متسع والأسنان هرمية الشكل مدببة صغيرة الحجم، اللسان معتدل الطول وطرفه مشقوق بدرجة ملحوظة. الرقبة شبه أسطوانية قطرها مساوٍ لقطر قاعدة الرأس وبداية الجذع ومزودة بثنيات جلدية جانبية رأسية. الجذع طويل ومفلطح نسبياً من الأعلى للأسفل ومزود بثنية جلدية طولية واحدة على كل جانب. الذيل طويل جداً حيث يتجاوز طوله ضعف طول الجسم تقريباً وله شكل أسطواني وقاعدة عريضة خاصة في الذكور، ويستدق بشدة ناحية الخلف، نهايته مدببة. يتميز الذيل بظاهرة البتر الذاتي عند الإمساك به ويستبدل الجزء المقطوع بآخر جديد أقل طولاً من الجزء الأصلي المقطوع. الأطراف جيدة التكوين، قوية وطويلة وأسطوانية وتنتهي بخمسة أصابع مخلبية، يحاط كل واحد منها بأربعة حراشف ظهرية ملساء وبطنية مزودة بعارضة، وحرشفتان جانبيتان تمتدان للخارج على هيئة أشواك بارزة تساعدها على عدم الانزلاق أثناء الجري.

حراشف الجسم متباينة فهي أكبر ما تكون عند أعلى الرأس وصغيرة على السطح الظهري للجذع وأكبر نسبياً على السطح البطني، وأطول صف مستعرض من حراشف السطح الظهري حوالي 28 حرشفة وأطول صف مستعرض على البطن حوالي 14 حرشفة. اللون عامة رمادي باهت يميل إلى البني الفاتح ويتميز جسم الحيوان من الناحية الظهرية بوجود بقع داكنة كبيرة نسبياً يتوسطها بقع أفتح لوناً تنتظم على هيئة أشرطة طولية، يمتد بينها أشرطة أقل عرضاً تبدأ من قاعدة الرأس وتنتهي عند قاعدة الذيل. ويمتد أيضاً شريط بني فاتح على جانبي الجذع والذيل معاً. إضافة إلى ذلك هناك شريط مفرد يمتد من وسط قاعدة الرأس من الناحية الظهرية لمسافة قد تطول أو تقصر إلى الخلف، وهذا الشريط يعتبر أحد العلامات الفارقة للتفريق بين هذا النوع ونوع أكانتوداكتيلس بوسكيانس. حراشف السطح البطني بيضاء. حراشف الذيل تميل إلى اللون البني الغامق من الأعلى والبني الباهت من الناحية البطنية، وفي الصغار يتلون الذيل باللون البني المحمر.

المعيشة والتغذية

سحلية هدبية الأصبع أرنولد، هو حيوان نهاري المعيشة، يتغذى على الحشرات بصفة أساسية، وتختفي في جحورها وقت الظهيرة.

التكائر

يعتبر هذا النوع من السحالي البيوضة، والإناث أكبر حجماً من الذكور.

الإنتشار

ينتشر هذا النوع في معظم مناطق المملكة العربية السعودية، وتم جمع العديد منها من مناطق متعددة حول مكة المكرمة وخاصة المشاعر المقدسة ووداي فاطمة، الجموم.

الموطن

توجد في المناطق الرملية وتقوم بحفر جحور طويلة ومتشعبة بعمق قد يصل إلى ربع متر تحت الشجيرات التي تنتشر في البيئة المحيطة مثل العرفج والعوسج.