طبيعة السعودية

القتاد الأكبر

القتاد الأكبر

الإسم الاجنبي: Acacia hamulosa

الإسم العلمي:

.Acacia hamulosa Benth

من أسمائه: (القتاد الأكبر)، (الكَدَاد)، (الكَتَاد).

الفئة:

الرتبة:

الفصيلة:

الجنس:

الوصف

القتاد الأكبر أو الأعظم، هو شجرة من العضاه.  منابتها سفوح الجبال وقيعان الأودية القريبة من السفوح، على ارتفاع (300-900م). وتنبت أيضاً على السفوح الشرقية على ارتفاع (700- 1500م).  ترتفع هذه الشجرة نحو (1.5 – 2.5م). وتقوم على سيقان كثيرة، تخرج من جذمور واحد، مطمور في الأرض، أو ظاهر عليها قليلا، ثم يتفرع بكثافة إلى أغصان شكعة متداخلة معوجة.  وتظهر أغصانها الصغيرة بلون أبيض مغبر، والعتيقة خضراء مغبرة إلى سواد قليل.  وأشواكها قصيرة صلبة، حادة، محجنة، متعاقبة، بنية اللون مسودة، طولها نحو (10-7ملم)، تخرج كل ثلاث شوكات معًا، اثنتان معكوفتان إلى الأعلى، والوسطى إلى الأسفل، فيستحيل خرطها على كل حال، بخلاف شوك النوع الثاني فيمكن خرط ساقها من أسفله إلى أعلاه، لأن شوكها كله متجه إلى الأعلى، إلا ما ندر.  وأوراقها خضراء مغبرة، أصغر قليلا من أوراق الضهياء، لا يزيد عدد وريقاتها في الغالب على (8-12) وريقة، يحميها من الخلف أشواك صغيرة صفراء محجنة لا تكاد تبين إلا باللمس.  وتفرز سيقان القتادة صمغا، يعد، مع ندرته، من أفضل أنواع الصمغ العربي في استعمالاته الطبية.

الزهرة

أزهارها بيضاء إلى الصفرة قليلاً، تظهر على هيئة سنابل أسطوانية، لها رائحة طيبة، تشبه أزهار الضهياء أيضا، مع طول أقل وعرض زائد. تزهر بكثافة في أشهر الخريف، وربما أزهرت من أوائل الصيف. ويكون إزهارها، في الغالب، قبل ظهور الأوراق، فتظهر كندف القطن المنفوشة، تبهج من حسنها سفوح الجبال، تدوم على الشجرة نحو سبعة أيام، وربما جاوزت ذلك بقليل.

الثمرة

ثمارها عريضة رقيقة مسطحة الجانبين، تظهر خضراء مصفرة، وعند النضج يحمر لونها في سواد، ثم تصفر إذا جفت، تحتوي الثمرة الواحدة على ثلاث بذرات في الغالب، وأحيانا بذرتين وربما أربع، بنية اللون مغبرة، تحدث إذا حركتها الريح، خشخشة مسموعة، كالتي تسمع من ثمار العشرق عند جفافها. وربما ظهر على أغصانها كرات كتلك التي تظهر على أغصان الضهياء، الظبيان، الظبة، وهي خفيفة هشة. من أسماء الثمرة: (الغُلَّف)، (الكَيِّم).

فوائدها وإستعمالاتها