طبيعة السعودية

ضب أورينتي (الضب المرقط)

ضب أورينتي (الضب المرقط)

الإسم الاجنبي: Ornate Mastigure

الإسم العلمي: Uromastyx ornata

من أسمائه: ضو أورينتي، ضب مرقط، ضب سينا المزوق، الضب المرقش

الرتبة:

الفصيلة:

الجنس:

الحالة الراهنة للنوع: غير مهدد

الوصف

ضب أورينتي أو ضب سينا المزوق، هذا النوع يشبه إلى حد كبير جداً النوع المعروف باسم U. ocellatus philbyi بحيث يعصب التمييز بينهما عند النظر إليهما من بعيد فهما يكادان يتشابهان في الشكل والحجم والتلوين والسلوك والبيئة، إلا أنه بالفحص الدقيق يمكن تميز النوع Uromastyx ornate عن النوع U. ocellatus philbyi حيث يمتاز النوع الأول بامتلاكه ذيلاً قصيراً وضيقاً نسبياً إذ تبلغ نسبة أعرض جزء منه إلى طوله كنسبة (1-6)، كما أن الحلقة الذيلية الوسطى تتكون قريباً من (17-18 حرشفة). بينما النوع الثاني يمتاز الذيل فيه بأنه قصير وعريض جداً وتبلغ نسبة أعرض جزء منه إلى طوله كنسبة (1-4)، كما أن الحلقة الذيلية الوسطى تتكون تقريباً من (19-22 حرشفة).

الوصف العام للحيوان ضب أورينتي، متوسط الحجم حيث بلغ متوسط طوله من البوز وحتى فتحة المجمع حوالي (30 سم). بينما يبلغ متوسط طول الذيل حوالي (15 سم)، والإناث عادة أكبر حجماً من الذكور. الوصف للحيوان، الرأس صغير الحجم عريض من الخلف وينحدر بشدة إلى الأمام والبوز قصير. العينان متسعتان نسبياً تقعان على الناحية الجانبية الظهرية من منتصف الرأس، وكل عين مزودة بجفنين علوي ثابت وسفلي متحرك. كما يغطي العين من الناحية الظهرية حاجب يمتد قليلاً إلى الخارج يصعب معها رؤية العين بوضوح من الناحية الظهرية.

فتحتا الأذن كبيرتا الحجم تقعان على جانبي مؤخرة الرأس على امتداد فتحة الفم يحدها من الأمام نتوء جلدي، يتكون من حراشف كبيرة، يمتد إلى الخلف ليغطي جزءاً من فتحة الأذن فتبدو هلالية الشكل. وتظهر طبلة الأذن إلى الداخل على هيئة غشاء رقيق. فتحتا الأنف صغيرتا الحجم بيضاويتا الشكل تظهران بوضوح من الناحية الأمامية الجانبية. الجذع ممتلئ ومفلطح من الأعلى إلى الأسفل ومزود بثنيات جلدية جانبية. وحراشف السطح الظهري خشنة وتكون أكبر ما يمكن في الوسط وأصغر نسبياً على الجانبين، بينما تمتاز حراشف السطح البطني بأنها أكبر حجماً وأكثر تجانساً وأشد خشونة في ملمسها والتراكب فيها أكثر وضوحاً.

الأطراف غليظة والخلفية أكثر طولاً من الأمامية وينتهي كل طرف بخمسة أصابع ينتهي كل واحد منها بمخلب قصير ومعقوف وحاد عند نهايته وله تجويف يمتلئ بمادة شمعية، وطول الأصبع الرابع من الأطراف الخلفية هو الأطول بين بقية الأصابع. حراشف الأطراف عموماً متراكبة وتكون أكثر وضوحاً في الأطراف الأمامية. كما تمتاز الحراشف الظهرية للطرفين الأمامي والخلفي بأنها أكبر حجماً والعديد منها يتحور إلى درنات شوكية قاسية مدببة الأطراف البعض منها له شكل مخروطي. الثقوب الشرجية موجودة ويتراوح عددها من (6-8) ثقوب شرجية. كما توجد هناك ثقوب فخذية على الناحية البطنية للأطراف الخلفية يتراوح عددها من (9-10) ممتلئة بمادة شمعية صلبة. الذيل قصير نسبياً عند مقارنته بطول الجسم ويكون عريضاً عند القاعدة ويستدق تدريجياً ناحية الخلف. ويحاط الذيل بحلقات حرشفية متتابعة تتراوح من (20-23) حلقة. تمتاز هذه الحلقات أنها صلبة، شوكية المظهر ذات رؤوس مدببة وتكون أكثر طولاً على الجانبين. والحلقات الأمامية عند قاعدة الذيل تتكون من أكثر من صف من الحراشف، بينما تتكون الحلقات التي تلي قاعدة الذيل من الناحيتين الظهرية والبطنية من صف واحد من الحراشف.

تتلون أجسام هذه الحيوانات بألوان زاهية ومميزة وتكون مختلفة بين الجنسين. فالذكور تتلون بالأخضر أو الأزرق توجد بينها بقع صفراء محددة بلون بني وقد تتصل بعض هذه البقع لتكون أشرطة صفراء. بينما اللون السائد في الإناث على الناحية الظهرية يميل إلى البني الفاتح مع وجود بقع بنية داكنة يتخللها بقع صفراء، مع ملاحظة أن اللون البني يقل تدريجياً على الجانبين. ويمكن للحيوان وضمن مجموعة الألوان هذه أن يغير لونه خلال فترات النهار وفقاً لدرجة الحرارة السائدة في محيطه أو الموقع الذي يوجد فيه.

المعيشة والتغذية

ضب أورينتي هو حيوان نهاري المعيشة، يتغذى على الفواكه والأزهار وأوراق الأشجار والبذور والسيقان الغضة التي توجد في البيئة التي تعيش فيها.

التكائر

يعتبر من الأنواع البيوضة حيث تضع الإناث من (7-15) بيضة في بداية الصيف في شقوق صخرية وتفقس خلال شهرين.

الإنتشار

ينتشر في المناطق الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية.

الموطن

تستوطن البيئات الصخرية الجافة والوديان الصخرية.