طبيعة السعودية

برص وادي خرار

برص وادي خرار

الإسم الاجنبي: Wadi Kharrar Rock Gecko

الإسم العلمي: Pristurus gallagheri

من أسمائه: برص وادي خرار

الرتبة:

الفصيلة:

الجنس:

الحالة الراهنة للنوع: قريب من الخطر

الوصف

برص وادي خرار، أحجام الأفراد التابعة لهذا النوع صغيرة نسبياً وتصل أطوالها إلى أقل من (4 سم). ضيق ومنضغط نسبياً في الذكور، بؤبؤ العين مستدير الشكل، أسوط اللون، ثنية الجفن العليا ضعيفة جداً ولا تبرز للخارج، فتحة الأذن بيضاوية الشكل تقع على مستوى التقاء الفكين العلوي والسفلي في النهاية الخلفية من الرأس. فتحة الأنف تقع بين الحرشفتين المنقارية وفوق الأنفية. الأطراف الخلفية والأمامية أسطوانية طويلة والخلفية أطول من الأمامية. الأصابع منضغطة من الجانبين وهي أكثر التواء في الطرف الخلفي.

الذيل طويل، طرفه مدبب، ويزيد طوله قليلاً عن طول الجسم، وهو منضغط بشدة من الجانبين. والذيل له صفة الارتقاء للأعلى والانحناء نحو الأمام والتحرك حركة تموجية. وللذكر زوائد ظهرية من حراشف كبيرة متطاولة تمتد على الخط الظهري المنصف للذيل للأمام حتى مستوى فتحة المجمع، وتتشكل على هيئة عرف تتجه أطرافه المسننة للخلف، كما يوجد عرف بطني أقل وضوحاً. حراشف الذيل من الناحيتين الجانبية والعلوية أكبر حجماً من باقي حراشف الجسم. الأكياس الشرجية معدومة، ويوجد هناك من (1-2) حرشفة خلف شرجية. الجسم يتغطى بحراشف صغيرة متجانسة من الناحية الظهرية تتكون من حبيبات دقيقة مستديرة، غير مسطحة. الحراشف البطنية مستديرة محدبة، وأكثر تراكباً من الحراشف الظهرية. يبلغ متوسط عدد حراشف ما حول منتصف الجذع (123 حرشفة).

تمتاز حراشف البوز بأنها مفلطحة بينما تمتاز الحرشفة المنقارية بأنها عريضة خماسية الأضلاع. اللون العام للجسم رمادي من الناحية الظهرية وأبيض من الناحية البطنية. يوجد بقع داكنة على جانبي الخط المنصف الظهري للجسم، كما يوجد شريط يمتد من فتحتي الأنف على كل جانب مروراً بالعينين حتى المنطقة الصدغية ثم يتفرع إلى فرعين أحدهما يمتد إلى مؤخرة الرأس، والآخر يمتد إلى أعلى العنق.

المعيشة والتغذية

التكائر

الإنتشار

يعتبر هذا النوع من الأنواع الفريدة حيث يوجد فقط في المملكة العربية السعودية، ولم يرد ذكره في دولة أخرى، ويقتصر وجود على منطقة واحدة تعرف بالخرار توجد على الجانب الشرقي من مدينة مكة المكرمة في الطريق المتجه إلى الطائف.

الموطن

يتواجد في المناطق الجبلية متوسطة الارتفاع وتكثر فيها الأشجار والمياه، كما يتواجد على الأسطح الصخرية كما يرى على الجدران وأبواب الخراب.