طبيعة السعودية

حرباء ذات القلنسوة (الحرباء المحجبة)

حرباء ذات القلنسوة (الحرباء المحجبة)

الإسم الاجنبي: Veiled Chameleon

الإسم العلمي: Chamaeleo calyptratus

من أسمائه: الحرباء المحجبة، حرباء ذات القلنسوة

الرتبة:

الفصيلة:

الجنس:

الحالة الراهنة للنوع: غير مهدد

الوصف

حرباء ذات القلنسوة (الحرباء المحجبة)، لا يختلف كثيراً في صفاته عن الصفات العامة للأفراد التابعة لجنس الحربائيات. يبلغ طول الذكور من بداية البوز حتى نهاية الذيل ما بين (30-55 سم)، بينما يبلغ طول متوسط طول الإناث حوالي (30 سم). وجميع مناطق الجسم منضغطة من الجانبين. الرأس كليل وكبير نسبياً حيث يبلغ طوله ثلث الطول من البوز إلى فتحة المجمع. ويوجد عند مؤخرة الرأس ما يشبه العرف أو القلنسوة، وهو في الذكور أكبر منه في الإناث، حيث يتراوح طوله ما بين (5-6 سم). ويتخذ العرف الشكل القوسي مع وجود انخفاض ملحوظ في نهاية هذا العرف عند الخط المنصف له. وتوجد عند مؤخرة الرأس فصوص حرشفية كبيرة الحجم خالية من الدرنات المخروطية، كما يمتد صف من حراشف شوكية على امتداد الخط المنصف البطني وتكون أكثر وضوحاً على امتداد الذقن.

العينان كبيرتا الحجم وجاحظتان وتتحرك كل منهما بصورة مستقلة. وللعينين جفنان يلتحمان مع بعضهما يتوسطهما ثقب أمام بؤبؤ العين مباشرة. اللسان طويل جداً وينتهي بطرف سميك لزج للقبض على الحشرات أو الفرائس. الفم متسع هلالي الشكل والأسنان صغيرة مدببة ومنتظمة في كلا الفكين. الجذع يتصل بالرأس عن طريق رقبة قصيرة، ويبلغ متوسط طوله تقريباً ثلاث مرات طول الرأس لوحده. ويميل السطح الظهري إلى التحدب بصورة تدريجية ناحية الخلف بينما يظهر السطح البطني شبه مستوى تقريباً، ويمتد على السطح الظهري عدد من الخطوط العرضية التي تنقسم في قمتها على الخط المنصف للظهر إلى فرعين.

الأطراف طويلة نسبياً، والطرفان الأماميان أقصر قليلاً من الطرفين الخلفيين وكل طرف يتكون من خمسة أصابع مخلبية. تتوزع أصابع الطرف الأمامي بحيث تلتحم ثلاث أصابع مكونة مجموعة داخلية يقابلها مجموعة خارجية تتكون من التحام الأصبعين الآخرين. وفي الطرف الخلفي يكون ترتيب الأصابع ثلاثة للخارج واثنان للداخل أي بعكس الترتيب الموجود في الطرفين الأماميين. وجدير بالذكر أن مجموعات الأصابع ملتحمة جزئياً بحيث تتحرر نهاية الأصابع والمخالب. وتمتاز الذكور بوجود مهماز بارز يظهر منذ لحظة الفقس في الطرف الخلفي وهو صفة تفتقدها الإناث.

الذيل طويل نسبياً ويزيد طوله قليلاً عن طول الرأس والجذع معاً، ويستدق كلما اتجهنا ناحية الخلف. وهو من النوع الذي يمكنه الالتفاف حول أغصان الأشجار والتشبث بها جيداً. اللون متباين فهو يتدرج ما بين أخضر أو أخضر مزرق أو برتقالي مصفر، ويعتمد التلوين على الحالة النفسية للحيوان والبيئة المحيطة به. وكمثال على ذلك يتلون الحيوان بلون أخضر فاتح تتخلله بقع صفراء وسمراء وعند الإمساك به وإحساسه بالخوف، يتحول إلى اللون البني الداكن مع وجود بقع صفراء وخضراء، وتتلون الخطوط العرضية على السطح الظهري بألوان فاتحة.

المعيشة والتغذية

التكائر

فترة الحياة بالنسبة للذكور أطول مما هي في الإناث حيث تتراوح في الذكور ما بين (5-8 سنوات) بينما تتراوح في الإناث ما بين (3-5 سنوات). تصل الذكور إلى النضج الجنسي من (4-6 شهور) من الفقس بينما يتأخر بلوغ الإناث حتى (9 أشهر) أو أكثر قليلاً. الإناث بيوضة والفقسة الواحدة تضم ما بين (27-85 بيضة) وتضع الأنثى البيض عقب إخصابها بحوالي شهر. يتم التزاوج من مرتين إلى ثلاث مرات سنوياً. تحتفظ الأنثى بالحيوانات المنوية في قناتي البيض لاستخدامها في تخصيب البيض أكثر من مرة.

الإنتشار

ينتشر هذا النوع من السحالي في المناطق الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية.

الموطن

يستوطن المناطق المرتفعة حتى (2800 م) في منطقة الباحة بالمملكة، ويفضل الأشجار كما يوجد في المنحدرات والوديان المنخفضات بين الأشجار والشجيرات. كما يستطيع العيش في المناطق الجافة.