طبيعة السعودية

سحلية صغيرة النقاط

سحلية صغيرة النقاط

الإسم الاجنبي: Small-spotted Lizard

الإسم العلمي: Mesalina guttulata

من أسمائه: سحلية صغيرة النقاط، سحلية سحبلّة

الرتبة:

الفصيلة:

الحالة الراهنة للنوع: غير مهدد

الوصف

سحلية صغيرة النقاط، هو حيوان متوسط الحجم نسبياً أسطواني الشكل مع الميل للتفلطح من أعلى إلى أسفل. الرأس كبير مقارنة بطول الجسم ويمتاز أنه ثلاثي الأضلاع، والضلع الخلفي أقصر كثيراً من الضلعين الجانبيين اللذين يمتدان إلى الأمام بصورة انسيابية ويلتقيان عند مقدمة البوز بصورة كليلة، مع ملاحظة أن انسيابية الجبهي بسيط نسبياً. العيون كبيرة الحجم بيضاويتا الشكل تمتدان بمستوى امتداد فتحتي الأذن وتقعان في منتصف المسافة الممتدة بين نهاية البوز وفتحتي الأذن.

فتحتا الأذن كبيرتا الحجم تظهران على هيئة شق رأسي، وطبلة الأذن غائرة نسبياً إلى الداخل إلا أنه يمكن رؤيتهما بوضوح من الجانبين. فتحتا الأنف صغيرتان وتقعان عند مقدمة البوز، والحرشفة الأنفية تنفصل تماماً عن الحرشفة الشفوية العليا. الرقبة غليظة، واضحة وقطرها أقل قليلاً من عرض قاعدة الرأس، ويوجد على جانبي الرقبة ثنيات جلدية رأسية عديدة مغطاة بحراشف صغيرة. الجذع أسطواني الشكل منضغط قليلاً من أعلى إلى أسفل ويبلغ طوله ضعفي طول الرأس تقريباً، وتوجد هناك ثنية جلدية تمتد طولياً على كل جانب. الأطراف جيدة التكوين طويلة وغليظة، خصوصاُ الخلفية منها، وشكلها أسطواني وتنتهي بأصابع خماسية مخلبية معكوفة، طويلة ومدببة. وعند فرد أحد الأطراف الأمامية إلى الأمام على جانبي الجسم فإنه يصل إلى مستوى قريب من فتحة العين على نفس الجانب بينما في فرده ناحية الخلف فإنه يتجاوز منتصف الجسم بقليل. الأصبعان الثالث والرابع من كلا الطرفين طويلان جداً إلا أن الأصبع الرابع من الطرف الخلفي يعتبر الأطول بين بقية الأصابع. جميع الأصابع مزودة بحراشف جانبية هدبية مخروطية مدببة (شوكية)، كما تظهر الثقوب الفخذية على الناحية البطنية في فخذ الذكور ويصل عددها إلى 20 ثقباً.

الذيل أسطواني الشكل وعريض عند قاعدته وخصوصاُ في الذكور ويستدق تدريجياً ناحية الخلف، ويصل طوله أكثر من مرة ونصف تقريباً من طول الجسم من بداية البوز وحتى فتحة المجمع. حراشف الجسم متباينة والحراشف الظهرية للرأس والبوز هي الأكبر بين حراشف الجسم. حراشف السطح الظهري من الجذع أصغر نسبياً ولكل حرشفة عارضة واحدة، بينما حراشف العنق الظهرية والجانبية تعتبر الأصغر. حراشف السطح البطني رباعية الأضلاع وهي أكبر نسبياً من الحراشف الظهرية، وتعتبر حراشف المنطقة الشرجية هي الأكبر في منطقة الجذع عموماً. حراشف السطح البطني في الطرفين الخلفيين أكبر من مثيلتها في الطرفين الأماميين. حراشف الذيل تنتظم على هيئة حلقات متراكبة ناحية الخلف وتصغر تدريجياً كلما اتجهنا للخلف. اللون العام للجسم بني فاتح وينتشر على السطح الظهري من الجسم بقع بنية صغيرة تتبادل مع بقع بيضاء تنتظم غالباً على هيئة أشرطة طولية، بينما تتلون حلقات الذيل باللونين البني والأبيض وتقل نسبة وضوح اللون كلما اتجهنا ناحية الخلف.

المعيشة والتغذية

التكائر

هو من النوع البيوض.

الإنتشار

توجد سحلية صغيرة النقط في المناطق الغربية والشمالية من المملكة العربية السعودية.

الموطن

يعيش في المناطق الرملية الصخرية، ويختبئ في الجحور الرملية التي يقوم بإنشائها بنفسه.