طبيعة السعودية

السحلية الصحراوية قصير الأنف

السحلية الصحراوية قصير الأنف

الإسم الاجنبي: Short-nosed Desert Lizard

الإسم العلمي: Mesalina brevirostris

من أسمائه: السحلية الصحراوية قصيرة الأنف

الرتبة:

الفصيلة:

الحالة الراهنة للنوع: غير مهدد

الوصف

السحلية الصحراوية قصير الأنف، هي سحلية صغيرة الحجم تعتبر من أصغر الأنواع التابعة لجنس ميسالينا (ويصل طول الجسم من البوز حتى نهاية الذيل حوالي 12 سم). والذكور أصغر حجماً من الإناث. الرأس صغير الحجم وعريض بشكل ملحوظ من الخلف وينحدر من المنطقة الجبهية باتجاه الخطم بشدة، والبوز قصير وكليل من الأمام. العينان كبيرتا الحجم بيضاويتا الشكل تقعان في المستوى الأفقي وهما أقرب قليلاً إلى البوز منهما إلى فتحتي الأذن، الجفن السفلي به نافذة شفافة صغيرة تقفل عند لمسها. فتحتا الأنف معتدلتان وتقعان في مقدمة البوز، الحرشفتان الأنفيتان منتفختان وتنفصلان عن الحرشفة الشفية العليا. فتحتا الأذن كبيرتا الحجم وتظهر كل واحدة منهما على هيئة شق رأسي تخلو حافته الأمامية من أي حراشف مدببة، الغشاء الطبلي غائر ويمكن رؤيته بوضوح من الجانبين.

الرقبة اسطوانية غليظة ومزودة بثنيات رأسية جانبية وثنية تحت عنقية بطنية مغطاة بحراشف كبيرة نسبياً. الجذع أسطواني الشكل ومنضغط قليلاً من أعلى إلى أسفل، ويبلغ طوله مرتين ونصف من طول الرأس. الأطراف جيدة التكوين وكبيرة الحجم وأسطوانية الشكل ولها أصابع مخلبية حادة والأصبع الرابع في الطرفين هما الأطول بين الأصابع، والأصبع الرابع من الطرف الخلفي هو أطولها جميعاً. عند فرد الطرفين الأماميين إلى الأمام على جانبي الرأس تصل نهاية الأصبع الرابع حتى مستوى فتحتي الأنف أو تتجاوزهما قليلاً، وعند فردهما إلى الخلف فإنهما يصلان إلى مستوى قريب جداً من بداية الطرف الخلفي. الذيل طويل جداً ويبلغ طوله تقريباً ضعف طول الجسم من البوز إلى المجمع، وله شكل أسطواني وقاعدته أعرض في الذكور، ونهايته مستدقة، وهو ذاتي الانفصال ويستبدل به ذيل آخر في حالة قطعه.

الحراشف على الجسم متباينة فهي كبيرة جداً أعلى الرأس والبوز، الحراشف في أعلى العنق أصغر من الحراشف تحت العنقية، وكذلك حراشف السطح الظهري فهي أصغر كثيراً من حراشف البطن والتي تمتاز بأنها مربعة الشكل، والحراشف الظهرية قد يظهر بها عوارض مائلة. حراشف الذيل كبيرة نسبياً وهي رباعية الشكل أيضاً وتنتظم في حلقات متراكبة تراكباً خلفياً.

المعيشة والتغذية

سحلية الصحراء صغيرة الأنف، هو حيوان نهاري المعيشة، ويتغذى على النمل والخنافس واليرقات والحشرات الصغيرة.

التكائر

هذا النوع، من السحالي البيوضة، وتضع الأنثى في المتوسط 6 بيضات خمس مرات سنوياً.

الإنتشار

تنتشر في شمال المملكة العربية السعودية.

الموطن

تعيش في مختلف البيئات سواء كانت رملية قاحلة أو ساحلية ملحية أو في مناطق حصوية وحتى المرتفعات الجبلية.