طبيعة السعودية

برص الصخور الملوح

برص الصخور الملوح

الإسم الاجنبي: Rock Semaphore Gecko

الإسم العلمي: Pristurus rupestris

من أسمائه: برص الصخور الملوح، البرص الصخري الصغير

الرتبة:

الفصيلة:

الجنس:

الحالة الراهنة للنوع: غير مهدد

الوصف

برص الصخور الملوح، يعرف أيضاً باسم برص الصخور الفارسي Persia Rock Gecko وهو أحد أنواع الأبراص التي يكثر انتشارها في المناطق الجلية المرتفعة عن سطح البحر على امتداد الجانب الغربي من المملكة العربية السعودية ويشاهد بصورة مستمرة خلال فصلي الربيع والصيف في منطقة الهدا (حوالي 20 كم من مدينة الطائف و60 كم من مكة المكرمة). هذا النوع صغير الحجم أسطواني الشكل لا يتعدى الطول الكلي له من البوز وحتى فتحة المجمع عن (3 سم). الرأس صغير الحجم محدب نسبياً إلى الأمام والبوز كليل، أعضاء الإبصار صغيرة ويحيط بكل عين حلقة داكنة اللون، بؤبؤ العين أسود مستدير.

الأطراف جيدة التكوين والخلفية عند فردها على جانبي الجسم إلى الأمام تصل أطرافها حتى مستوى فتحة الأذن، الأصابع أسطوانية بعض الشيء رفيعة وتنتهي بمخالب قصيرة شبه حادة. الذيل أطول بحوالي مرة ونصف من طول الجسم ويمتاز بأنه منضغط رأسياً وبقوة من الجانبين وفي الذكر يتحدد من الأعلى والأسفل بعرف متطور ومسنن بانتظام يتكون من حراشف ذات نهايات مدببة رمحية الشكل تتجه أطرافها إلى الخلف. والذيل في الجنسين له القدرة على الانثناء للأعلى والانعكاف للأمام على شكل شبه دائرة ويمكن بالتالي رؤية الجزء البطني من الذيل بوضوح تام. حراشف الجسم دقيقة ومنتظمة عادة وتوجد ثآليل صغيرة بارزة على الخاصرة، الأكياس الشرجية معدومة. لون الجسم يميل إلى لون الصخر الذي يتواجد عليه فقد يكون رمادياً أو بنياً أو خليطاً بين اللونين، توجد خطوط طولية متقطعة بنية داكنة أو محمرة تمتد على ظهر وجانبي الجسم كما توجد بقع من نفس الألوان على الأطراف. ويمكن رؤيته نهاراً وهو يقفز بين الصخور باحثاً عن الحشرات الصغيرة التي يقتات عليها.

المعيشة والتغذية

ينشط هذا النوع خلال فترات النهار حيث يلاحظ انتشاره خلال فترات الصباح وفترة ما بعد الظهيرة، ويتغذى على الديدان، والحشرات الصغيرة.

التكائر

الإنتشار

ينتشر في معظم مناطق المملكة العربية السعودية ما عدا المنطقة الوسطى.

الموطن

يستوطن المناطق الصخرية المرتفعة.