طبيعة السعودية

دفان ليفيتوني الأسطواني

دفان ليفيتوني الأسطواني

الإسم الاجنبي: Leviton's cylindrical skink

الإسم العلمي: Chalcides levitoni

من أسمائه: دفان ليفيتون، دساسة ليفيتونية، سقنقور ليفيتوني الأسطواني

الرتبة:

الفصيلة:

الجنس:

الحالة الراهنة للنوع: --- أختر حالة ---

الوصف

دفان ليفيتوني الأسطواني: يشبه هذا النوع في صفاته الخارجية الدفان الكبير كالسينس أوسيلاتس إلا أنه أصغر حجماً. الرأس صغير ثلاثي الأضلاع وضلعه الخلفي أصغر نسبياً من الضلعين الجانبيين وفي الذكور يبرز طرفا قاعدة الرأس للخارج بشكل واضح، ليكونا نتوئين واضحين عند التقائهما بنهايتي الضلعين الجانبيين. بينما في الإناث فإن منطقة الاتصال تكون انسيابية بين نهايتي الضلعين الجانيين مع طرفي قاعدة الرأس. وهذه صفة يمكن من خلالها التمييز بين الذكور والإناث. البوز مدور في الأمام وعند مقدمته فتحتا الأنف اللتان تتميزان بأنهما صغيرتا الحجم مستديرتا الشكل، وفيهما تتصل الحرشفتان الأنفيتان بالحرشفة البوزية المستعرضة.

العينان صغيرتا الحجم تميلان للشكل البيضاوي وتقعان تقريباً في منتصف المسافة الممتدة بين طرف البوز وفتحة الأذن وإلى الأعلى قليلاً من مستوى فتحتي الأذن. ولكل عين جفنان أحدهما علوي ثابت وسفلي متحرك يغلق عند اللمس. فتحتا الأذن صغيرتان مستديرتا الشكل وطبلة الأذن غائرة. العنق يكون أكثر وضوحاً في الذكور نظراً لبروز طرفي قاعدة الرأس على الجانبيين، بينما يصعب تمييزه في الإناث نظراً للانسياب الرقيق الذي يصل بين الرأس والعنق وبداية الجذع.

الجذع أسطواني الشكل طويل نسبياً ويحمل زوجين من الأطراف تتسم بالقصر والضعف، أسطوانية الشكل. الأطراف الخلفية أكثر طولا من الأمامية والأصبع الرابع للطرف الخلفي هو الأطول بين أقرانه من الأصابع، والأصابع خماسية تنتهي بمخالب ضعيفة. ويصل الطرف الأمامي إلى مستوى فتحة الأذن تقريباً عند فرده للأمام على جانبي الجسم، بينما يصل الطرف الخلفي إلى مستوى أقل من مستوى منتصف الجسم عند فرده للأمام.

الذيل أسطواني الشكل يستدق تدريجياً ناحية الخلف وفي الذكور تكون قاعدته عريضة نسبياً. حراشف الجسم على السطحين الظهري والبطني كبيرة نسبياً وتكاد متماثلة في الحجم، بينما تلك الموجودة أعلى الرأس والبوز هي الأكبر بين بقية الحراشف. والحراشف بصورة عامة لامعة فاتحة اللون لها حواف داكنة تتشكل على هيئة بقع تنتظم في خطوط طويلة، ولكنها لا يمكن أن تكون منتظمة على هيئة أشرطة مستعرضة.

المعيشة والتغذية

ينشط خلال النهار، ويتغذى على الحشرات واللافقاريات الصغيرة.

التكائر

الإنتشار

يوجد هذا النوع في أماكن محدودة من المملكة العربية السعودية مثل: الرياض، حائل، الطائف، عسير، وجازان.

الموطن

يستوطن المناطق الرملية المنزرعة حيث يعيش تحت سوق وأوراق النباتات.