طبيعة السعودية

البرص المنزلي

البرص المنزلي

الإسم الاجنبي: Fan-footed Gecko

الإسم العلمي: Ptyodactylus hasselquistii

من أسمائه: البرص المنزلي

الرتبة:

الفصيلة:

الحالة الراهنة للنوع: غير مهدد

الوصف

البرص المنزلي، يتبع هذا النوع جنس Ptyodactylus ويسمى أحياناً بالبرص أبو كف. الجسم كبير الحجم مقارنة بباقي أنواع الأبرص حيث يصل طوله إلى (13 سم) وهو أكثر أنواع الأبراص المنتشرة في منازل منطقة مكة المكرمة، ويمتاز بالسرعة وخفة الحركة وسرعة القفز على حوائط المنازل، وهو صياد حشري ماهر جداً ويمكنه القفز لقنص الحشرة أثناء طيرانها للهرب منه. وتتميز الذكور بأنها تصدر أصواتاً مميزة يمكن سماعها ليلاً من مسافات بعيدة. الرأس مثلث من الناحية الظهرية والعينان واسعتان وتقعان في منتصف المسافة تقريباً بين فتحتي الأنف والأذن. فتحتا الأنف في المقدمة، وفتحة الأذن عبارة عن شق بيضاوي رأسي وطبلة الأذن غائرة قليلاً، العنق رفيع وقصير. حراشف أعلى الرأس درنية صغيرة نسبياً وتكون أكبر قليلاً من الناحية السفلية، وصغيرة جداً في العنق. الجذع غليظ ومنضغط من أعلى إلى أسفل، وتوجد عليه ثنيات جلدية مستعرضة.

الأطراف قوية، طويلة أسطوانية الشكل رفيعة نسبياً والخلفية منها أطول من الأمامية، والأطراف الخلفية تصل إلى مستوى قريب من فتحة الأذن عند مدها للأمام. الأصابع خماسية طويلة، مسطحة تنتهي بوسائد لاصقة مزودة من أسفل بصفائح مروحية الشكل. الذيل أسطواني طويل نسبياً ويقل طوله قليلاً عن طول الجسم. ويمتاز بقاعدة عريضة تستدق تدريجياً كلما اتجهنا للخلف. ويوجد كيسان شرجيان على جانبي فتحة المجمع تتغطى بحراشف متباينة الحجم. اللون العام للحيوان بني شاحب ويتحول إلى اللون الفاتح أو الداكن للتكيف مع البيئة التي يكون فيها. السطح الظهري للرأس والجذع والأطراف وقاعدة الذيل مزودة بحراشف ناتئة بعضها بني والبعض أفتح لوناً، إضافة إلى ذلك توجد أشرطة بنية وبرتقالية مستعرضة على السطح الظهري للجسم وهي أكثر وضوحاً في الذيل. أما من الناحية البطنية فنجد أن حراشف الجسم بيضاء غالباً.

المعيشة والتغذية

البرص المنزلي، ينشط خلال الليل، ويتغذى على الحشرات، والعناكب.

التكائر

تعتبر حيوانات اجتماعية تتواجد في مجموعات صغيرة فيما عدا وقت التزاوج حيث تصبح الذكور عدوانية. والإناث بيوضة حيث تضع بيضتين عادة تقوم بلصقها في شقوق خاصة.

الإنتشار

ينتشر في معظم مناطق المملكة العربية السعودية.

الموطن

تستوطن بيئات مختلفة ولا سيما المأهولة حيث تنتشر في المنازل والمستودعات والمزارع، كما توجد في البيئات القاحلة مثل بيئة البراري والبيئات الصخرية. ويمكنها العيش في بيئات جبلية عند ارتفاع يصل تقريباً إلى حوالي (2000 متر).