طبيعة السعودية

برص الكثبان الرملية (برص دوري)

برص الكثبان الرملية (برص دوري)

الإسم الاجنبي: Dune Sand Gecko

الإسم العلمي: Stenodactylus doriae

من أسمائه: برص الكثبان الرملية، البرص البري، برص دوري أبو عيون واسعة

الرتبة:

الفصيلة:

الحالة الراهنة للنوع: غير مهدد

الوصف

برص الكثبان الرملية، يطلق عليه أحياناً برص دوري أبو عيون واسعة بسبب اتساع عينيه. وهو حيوان صغير الحجم يتراوح طوله من بداية البوز وحتى نهاية الذيل ما بين (4.5-5 سم). الرأس كبير الحجم عريض بشكل ملحوظ من الخلف وينحدر بشدة ناحية الأمام باتجاه البوز (ويعود ذلك البروز الشديد في العظم قبل جبهي). البوز قصير ويكون مدوراً نسبياً في المقدمة. فتحتا الأنف صغيرتان تقعان في مقدمة البوز، والحرشفتان الأنفيتان تبرزان بشدة للأعلى مما يمكن مع رؤية فتحتي الأنف من الأعلى بسهولة.

العينان كبيرتان بصورة واضحة ومستديرتا الشكل تحاطان بحراشف كبيرة تحمي العين من الرمال أثناء غوص الحيوان داخلها، وهما أقرب للبوز منهما لفتحتي الأذن. بؤبؤ العين يظهر على هيئة شق رأسي. فتحتا الأذن كبيرتا الحجم أيضاً ولهما شكل مضلع ويقعان في مؤخرة جانبي الرأس تحت مستوى امتداد العينين. الفم كبير متسع قوسي الشكل. الفكان يحملان أسناناً مخروطية قصيرة ومدببة ومتباعدة، بعضها قصير وبعضها أطول، والتسنين جانبي للخارج في الفك العلوي وجانبي للداخل في الفك السفلي، العنق قصير وجيد التكوين وقطره أقل من عرض قاعدة الرأس، ويتصل بالجذع بصورة انسيابية. الجذع عريض مسطح يميل إلى الشكل المستطيل.

الأطراف عموماً طويلة ورفيعة وأسطوانية، والخلفية أطول قليلاً من الأطراف الأمامية. ويصل متوسط طول الطرف الأمامي (1.7 سم) بينما يصل متوسط طول الطرف الخلفي (2.4 سم). وعند فرد الطرف الأمامي للأمام على جانبي الرأس فإنه يصل إلى مستوى يتجاوز البوز، وعند فرده للخلف فإنه بالكاد يصل إلى بداية الطرف الخلفي. أصابع الأطراف طويلة أيضاً ومسطحة، وكل أصبع ينتهي بمخلب قصير وحاد، وجميع الأصابع مغطاة بحراشف متراكبة لها نهايات شوكية. الذيل معتدل الطول ويقل قليلاً عن طول الجسم، وشكله أسطواني سميك في مقدمته ورفيع في مؤخرته ونهايته مدببة. الجسم مغطى بحراشف صغيرة يتخللها حراشف درنية جيدة التكوين واللون العام للجسم من الناحية الظهرية رملي تنتظم عليه أشرطة ودوائر حرشفية بنية داكنة مستعرضة، كما يمتد من كل جانب شريط بني داكن من مقدمة الفم حتى أسفل مستوى العين، تنتظم حراشف الذيل على هيئة أشرطة فاتحة وداكنة متبادلة بشكل تناسقي مع بعضها البعض.

المعيشة والتغذية

برص الكثبان الرملي، ينشط خلال الليل، ويتغذى على الحشرات، والعناكب، والحيوانات اللافقارية الصغيرة. ويختفي نهاراً في جحور تحميه من قيظ الصحراء والمفترسات كالطيور والأفاعي.

التكائر

الإنتشار

يوجد في المناطق الجنوبية الغربية والشمالية للمملكة العربية السعودية.

الموطن

يتواجد برص الكثبان الرملية، في السهول والكثبان الرملية الناعمة.